تنطلق فعاليات الدورة الثانية من “مهرجان أسوان  الدولي لسينما المرأة” بعد غد الثلاثاء بمصر بحضور المجاهدة جميلة بوحيرد التي تحتفي بها هذه الطبعة التي تحمل اسمها حيث تتواصل  الى غاية ال26 من  الشهر  الجاري ببرنامج ثري  يضم الى جانب العروض السينمائية العديد من اللقاءات و  الندوات التي تهتم بالسينما و قضايا المراءة .

وكان رئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق قد اعلن عن مشاركة قرابة 100  فيلم في هذه الدورة  تتناول مثل ابداع المرأة كتابة و اخراجا و تمثل  30 دولة  عربية و اوروبية .كما برمج المهرجان عدة انشطة فكرية من بينها ملتقيات و ندوات  حول موضوع قضايا المرأة منها  ندوة  حول “المرأة في اعمال يوسف شاهين” .

وستكرم الدورة الثانية  عدة اسماء فنية من لنجمات و مخرجات من بينهن  الممثلة منى زكي و المخرجة و المنتجة مريان خوري .

واختار منظمو المهرجان فيلم “البحث عن ام كلثوم ” لعرضه في افتتاح الدورة  الثانية و هو من اخراج الامريكية ذات اصول ايرانية شيرين نشاة و بطولة ياسمين  رئيس و نيدا رحمنيان . و قدمت فيه المطربة مروة ناجي اغامي ام كلثوم  .

ويشارك الفيلم في مسابقة الافلام الطويلة التي يتراسها  المخرج  الجزائري  الكبير احمد راشدي الذي سبق وان تعامل مع السينمائيين المصرين حيث شارك في  انتاج فيلمين للمخرج الراحل يوسف شاهين هما ” العصفور ” (سنة 972 ) و ” عودة  الابن الضال ” (سنة 1976). كما شارك في  فيلمه “طاحونة السيد فابر”(سنة 1973)  الممثلين المصريين عزة  العلايلي و حسن مصطفى.

 و تعرف مسابقة الافلام الطويلة  للمهرجان مشاركة 12 فيلما من بينها فيلم ”  السعداء” للجزائرية صوفيا جاما الذي عرض في عدة مهرجانات مثل فينيسيا و مسابقة  المهر للفيلم الطويل في مهرجان دبي و نالت عنه مخرجته عدة جوائز .

تعرض في خانة الافلام الوثائقية ثلاثة افلام اما مسابقة الافلام القصرة  فستعرف مشاركة 15 فيلما من مختلف دول العالم منها فيلم الفيلم العراقي “عطر  بغداد ة” للمخرجة رؤى العزاوي .

وستحضر المجاهدة جميلة بوحيرد افتتاح المهرجان .

وكانت هذه قد وصلت الى  القاهرة  ،السبت، لتكريمها في المهرجان كونها أيقونة ورمز للنضال ضد الاستعمار.

كما ستكرم  السيدة بوحيرد من قبل المجلس القومي للمرأة اليوم ”  لتاريخها النضالي” و”دورها في الثورة الجزائرية خلال فترة الاستعمار ” .