في خطوة تعد الأولى من نوعها

وزارة الداخلية تنشر بيان قرعة الحج باللغة الامازيغية

عمدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية هذه المرة، إلى نشر بيان لها حول تسجيلات قرعة الحج باللغة الأمازيغية.

وجاء بيان الوزارة باللغة الأمازيغية تطبيقا لقرار رئيس الجمهورية بترسيم اللغة الأمازيغية لغة وطنية، حيث نشرت الوزارة بيان انطلاق تسجيلات القرعة لحج 2018، باللغتين العربية والأمازيغية، وتعتبر الخطوة الأولى للوزارة تعميما للغة الأمازيغية والعربية.

و بذلك، تكون وزارة الداخلية السّباقة لتجسيد هذه التوجيهات على أرض الواقع، من خلال إصدارها-عشية الاحتفال بـ 12 يناير—لأول بيان رسمي باللغة  الأمازيغية، يتعلق بانطلاق عملية التسجيلات الخاصة بقرعة الحج لموسم 2018، في  خطوة عملية تندرج في إطار تفعيل اللغة الأمازيغية بعد دسترتها سنة 2016 في سياق تعديل دستوري.

للإشارة، كان رئيس الجمهورية قد أعلن خلال ترأسه لاجتماع مجلس الوزراء بتاريخ 27  ديسمبر الفارط، عن قراره بتكريس 12 جانفي (يناير) يوم عطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من هذه  السنة، والذي سيصادف غدا الجمعة، لتكون الجزائر بذلك، أول دولة في شمال إفريقيا  تخطو هذه الخطوة.

التسجيلات الخاصة بقرعة الحج لموسم 2018 ابتداء من اليوم إلى غابة 31 جانفي

وفي موضوع ذو صلة، تنطلق التسجيلات الخاصة بقرعة الحج لموسم 2018، ابتداء من اليوم، على أن تستمر إلى غاية الأربعاء 31 جانفي الجاري، حسب  ما أفادت به وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية أمس الأربعاء، في بيان لها والتي ذّكرت بقرارها القاضي برفع شرط عدم الحج خلال السنوات السابقة إلى سبع سنوات بدلا من خمسة، بغية منح فرص أكبر للمترشحين  للفوز بالقرعة”.

وفي ذات السياق، أوضح بيان وزارة الداخلية، أن التسجيل لهذا الموسم يتم على الموقع الالكتروني الخاص  بوزارة الداخلية (www.interieur.gov.dz)، وذلك على مدار الساعة وخلال كامل  أيام الأسبوع، كما أنه يمكن للمواطنين الذين لا يحوزون على الربط بشبكة الأنترنيت القيام بالتسجيل مباشرة على مستوى بلدية الإقامة خلال أيام و ساعات  العمل الأسبوعية.

ويشترط للتسجيل: “ملء استمارة المعلومات الشخصية الموضوعة في متناول المواطن  عبر شبكة الأنترنيت أو بالبلدية، وبلوغ سن 19 سنة كاملة يوم التسجيل، وعدم الحج خلال السبع سنوات السابقة، يبدأ حسابها ابتداء من موسم حج 2011 “.

أما فيما يتعلق بالمرأة، فيشترط للراغبة في التسجيل مع محرمها الشرعي أن يكونا مقيمين معا في نفس البلدية، مع إجبارية المحرم الشرعي للمرأة البالغ سنها أقل من 45 سنة، أما المرأة البالغ سنها أكثر من ذلك فيمكنها التسجيل مع محرمها الشرعي أو لوحدها، يضيف المصدر ذاته، ويشترط على المرأة الراغبة في التسجيل مع محرمها الشرعي أن يسجلا الاثنين معا عبر شبكة الأنترنيت فقط أو بالبلدية فقط، كما يجب أن يكون المحرم الشرعي  مسجلا مسبقا حتى يمكن للمرأة التي تسافر معه أن تسجل، كما يتعين أيضا خلال عملية التسجيل ذكر عدد التسجيلات السابقة والمتتالية خلال العشر سنوات الأخيرة.

وتعلم الوزارة كافة المواطنين، أن غلق التسجيلات سيكون يوم الأربعاء 31  جانفي 2018، كما حدد يوم السبت 10 فيفري 2018 كتاريخ لإجراء عملية القرعة  الخاصة بهذا الموسم.