imagesهخلقيت أسعار البطاطا انخفاضا ملحوظا عبر مختلف بلديات ولاية بومرداس، حيث انخفض سعرها تدريجيا في الآونة الأخيرة، وفي هذا الصدد أبدى العديد من المواطنين ارتياحهم إزاء هذا الانخفاض الذي شهدته هذه المادة التي تعتبر من الخضر الأكثر استهلاكا لدى مجمل الجزائريين .

من جهته، أكد  بعض التجار بالسوق البلدي لبلدية الثنية أن هذا الانخفاض مرده إلى النظام الذي تم استحداثه عام 2008 والذي جاءت فيه تعليمة تنص على امتصاص الفائض من الإنتاج وكذا التعليمة الأخرى التي تنص على ضرورة  حماية القدرة الشرائية للمستهلك، ويرجع كذلك إلى نظام الضبط الذي اعتمدته الدولة إلى جانب توسيع أسواق الجملة على المستوى الوطني وتوفير وسائل التبريد  والتخزين.

وتتعلق هذه التعليمة بالتدخل في حال ارتفاع سعر البطاطا إلى أكثر من 20 دينارا جزائريا  للكيلوغرام وذلك عن طريق شرائه بـ20 أو 22 دينارا جزائريا حسبما جاء على لسان  المدير العام للديوان الوطني  للمهنيين  المشترك للخضر واللحوم بن علال صحراوي .

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر سجلت ارتفاعا محسوسا في منتوج البطاطا لسنة 2012 والذي قدر بـ42 مليون قنطار مقارنة مع سنة 2007 التي عرفت 15 مليون قنطار .

 

بومرداس : سمية . ر