تم تسليم لحد الآن أزيد من 4.600 بطاقة فنان محترف على المستوى الوطني حسبما أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يوم أمس الأحد بمستغانم. وأبرز الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارته التفقدية للولاية أن هذا العدد مكن من وضع بطاقية وطنية للفنانين في مجالات عديدة مضيفا أن “العملية متواصلة ومن تتوفر فيه الشروط تقدم له هذه البطاقة التي تسمح للفنان أن تكون له امتيازات على الصعيد الاجتماعي”.

ولدى زيارته لقصبة مستغانم القديمة ومسجد “طبانة” و”دار القايد” أكد السيد ميهوبي دعم دائرته الوزارية ومرافقة السلطات المحلية للمحافظة على المدينة القديمة لمستغانم لما تتوفر عليه من معالم بحاجة إلى تدخل سريع لحمايتها من أي تلف أو انهيار.

وذكر أن “ولاية مستغانم تتوفر على أكبر قطاع محفوظ في المدن الكبرى وهناك جهد كبير ومنهجي وعلمي للحفاظ على هذه الفضاءات التاريخية” مجددا دعم وزارة الثقافة لتنفيذ “عمليات استعجالية” لترميم القطاع المحفوظ للمدينة القديمة الممتدة على مساحة 103 هكتار وتضم عدة أحياء وذلك بالتعاون مع مالكي الوحدات التراثية.

ومن جهة أخرى أشرف عز الدين ميهوبي على تدشين مكتبة للمطالعة العمومية ببلدية بوقيراط حيث زار مختلف أجنحتها بما في ذلك ورشة “استمع واستنبط” لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أكد في هذا الاطار أن وزارته تعمل على مواكبة هذه الشريحة للمعرفة من خلال دعم المكتبات بأجهزة تلقين عن طريق البراي أو التكنولوجيات الحديثة.

وبعاصمة الولاية تفقد الوزير تقدم أشغال المقر الجديد لمديرية الثقافة والذي تجاوزت نسبة 80 بالمائة على أن يستلم مع نهاية العام الجاري وفق الشروحات المقدمة.

كما أشرف بشاطئ أوريعة 2 (بلدية ستيديا) على مراسم الافتتاح الرسمي لموسم لاصطياف ل2016 حيث حضر جانبا من مناورات تطبيقية لمصالح الحماية المدنية واستعراضات شبانية ورياضية ومعرضا خاصا بالصناعة التقليدية.