تم تكريم الفائزين الأوائل بجائزة أحسن أطروحة دكتوراه التي يمنحها منتدى رؤساء المؤسسات يوم الخميس بوهران بمناسبة افتتاح الطبعة الثانية لليوم مؤسسة-جامعة المنتظمة بمناسبة اليوم الوطني للطالب.

وتمنح هذه الجائزة لأعمال البحث التي تعد مساهمتها في المؤسسة أكيدة وتخص أساسا إدراج وتحسين وتعميم طرائق للصنع وعقلنة نظام الانتاج وتحسين أنظمة التسيير حسبما أبرزه علي حداد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات.

ومن بين ست أطروحات مرشحة للفوز تم اختيار وتتويج أربع منهم. وقد عادت الجائزة الأولى بقيمة 1 مليون دج لياس بن طروش من جامعة منتوري لقسنطينة بفضل أطروحة تتعلق بتطبيق البلازما الباردة في التعقيم.

ومنحت الجائزة الثانية التي تقدر قيمتها ب 600 ألف دج لبلباهي أمين من جامعة بجاية لأطروحة حول دراسة ونمذجة طريقة لبسترة وحفظ دقلة نور الطازج.

كما عادت الجائزة الثالثة (400 ألف دج) مناصفة لكل من ايريكتي عمار من جامعة بومرداس الذي أنجز أطروحة حول إعداد تفاعلي للمواد المركبة والسيدة بومهدي فاطمة (المدرسة الوطنية للإعلام الآلي بفضل أطروحة تخص طريقة لإدماج جانب القرار في الهندسة المعمارية الموجهة خدمات.

من جهة أخرى تم إبرام اتفاقيات بين منتدى رؤساء المؤسسات والعديد من الجامعات.

وأشار علي حداد الى أن “العمليات الأولى تعكس الأهمية القصوى التي يوليها منتدى رؤساء المؤسسات للشراكة مؤسسة-جامعة” معربا عن استعداده لمتابعة عن كثب تطور هذه العلاقة حتى يتسنى إرساء “رابطة متينة تجمع بشكل وثيق نشاطات مؤسساتنا وتلك التي تخص جامعاتنا ومراكزنا البحث”.

“يكمن أحد الأهداف الرئيسية لعملية منظمتنا في تحقيق ربط بين المؤسسة والجامعة وإقامة شراكة حقيقية ومستدامة وفعالة بين الطرفين” يضيف نفس المتحدث.