فيلم التائبيشارك الفيلم الطويل “التائب” لمرزاق علواش، والذي يقوم فيه بدور البطولة الممثل الشاب نبيل عسلي، في المسابقة الرسمية لمهرجان سكاربورو السينمائي بتورونتو (جنوب شرق كندا) والذي ستعقد دورته الأولى من 4 إلى 9 جوان المقبل.

وستعرف هذه التظاهرة السينمائية على مدار 6 أيام، عرض 16 عملا سينمائيا بين روائي ووثائقي طويل وقصير تمثل بالإضافة للجزائر الولايات المتحدة الأمريكية، كندان أستراليا، إستونيا، الهند، إيطاليا وفرنسا.

ويتناول “التائب” – الذي سيتنافس ضمن فئة الفيلم الطويل على الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة الجمهور- المآسي التي خلفها الإرهاب من خلال شخصية الإرهابي رشيد الذي يعود إلى قريته ويواجه صعوبات في الاندماج في المجتمع.

وكان العمل قد حاز العديد من الجوائز الدولية في 2012 أهمها جائزة شبكة قاعات العرض الأوروبية من مهرجان كان السينمائي الدولي في قسم “نصف شهرالمخرجين” وجائزة “هوغو” الفضية من مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي بالولايات المتحدة وجائزة أفضل فيلم عربي طويل بمهرجان الدوحة السينمائي وجائزة “فيبريسكي” لأحسن فيلم طويل من مهرجان “كيرالا” (جنوب الهند) السينمائي الدولي.

وفي قائمة الأعمال الروائية المتنافسة ضمن هذه الفئة تبرز أيضا “أليدي إن باريس” لإلمار راغ (إستونيا، فرنسا-2012) و”تاشر ديش” لكوشيك موخرجي (الهند-2012) و”علي بلو آيز” لكلوديو جيوفانيسي (إيطاليا-2012) و”أريسبيكتابل فاميلي” لمسعود بخشي (إيران/فرنسا-2012) وغيرها.

ويهدف مهرجان سكاربورو السينمائي -الذي تنظمه منظمة غير ربحية يديرها مجموعة من الفنانين المحترفين والهواة- إلى “إثراء الساحة الثقافية في سكاربورو وكندا عموما وتعزيز التنوع الثقافي” حسب المنظمين.

قادة.ز